-->
مدونة كيف مدونة كيف
recent

آخر الأخبار

recent
no
جاري التحميل ...
no

ماهو التخزين السحابي cloud storage وأفضل الشركات المقدمة للخدمة


ما هو التخزين السحابي:

بدأ مؤخرا مصطلح التخزين السحابي ينتشر على شبكة الأنترنت وفي الأوساط التقنية رغم أنها ظهرت منذ مدة طويلة وبالضبط سنة 1962 أي منذ أكثر من 50 سنة، ويعود السبب الذي أدى إلى الإنتشار الكبير لخدمات التخزين السحابي إلى الخدمات والفئدة الكبيرة التي يحصلها عليها المستخدمين سواءا الأفراد أو الشركات.
ولتبسيط مفهوم التخزين السحابي يمكننا القول أنه عبارة عن أجهزة كمبيوتر ضخمة تحتوي على مساحة تخزين هائلة يقوم المستخدمون برفع ملفاتهم عليها ليتم تخزينها في هته الأجهزة، كما تقوم الشركات بانشاء بإطلاق برامج عليها وهو ما يصطلح عليه بالحوسبة السحابية فأنت مثلا عندما تكون بحاجة لبرنامج الوورد تقوم بتنصيبه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى تتمكن من استخدامه أما في الحوسبة السحابية فتقوم شركة مايكروسوفت بتنصيب -إن صح التعبير- برنامج الوورد على خوادم الشركة ثم تقوم بإطلاق هذا البرنامج على موقعها الإلكتروني حتى يتمكن جميع المستخدمين الذين يملكون حسابات في خدمة التخزين السحابي الخاصة بها من استخدام هذا البرنامج وبهذا لن تكون مضطرا لحمل جهاز الكمبيوتر معك في كل تنقلاتك حيث يمكن الإتصال من أي جهاز كمبيوتر ودخول حسابك على شركة التخزين السحابي لتقوم بالبدأ في استخدام هته البرامج كما أنه هناك شركات لا تطلب التسجيل مقابل استخدام برامجا حيث يمكنك استخدامها بمجرد دخول على الموقع الإلكتروني الخاص بتلك الخدمة. وطبعا توجد برامج يمكن استخدامها بشكل مجاني كما توجد برامج يمكن اسنخدامها مقابل دفع مبلغ مالي دفعة واحدة أو بشكل شهري أو سنوي ونفس الشيئ بالنسبة لمساحة التخزين.
أما في مايخص أمان الملفات التي يتم رفعها على الشركة فلا يمكن لأي شخص آخر غيرك أنت من الإطلاع عليها إلا إذا قمت بمنح بيانات حسابك إلى شخص آخر. لأن الشركات التي تقدم هته الخدمات عندما تقوم بالتسجيل فيها تقوم بمنحكمساحة تخزينية خاصة بك لايمكن أن يصل إليها أي شخص آخر فتصبح وكأنها جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

كما يمكنك أيظا أن تقوم بمشاركة أي ملف مرفوع على حسابك سواءا مع الجميع أو مع شخص واحد حيث توفر لك الشركات التي تقدم خدمة التخزين السحابي عدة وسائل لمشاركة ملفاتك فيمكنك مشاركتها عبر شبكات التواصل الإجتماعي أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني لأحد أصدقائك أو زملائك كما يمكنك مشاركة رابط مباشر لتحميل الملف في المواقع والمنتديات.

وبالنسبة لحجم مساحة التخزين التي تحصل عليها فهي مختلفة من شركة إلى أخرى حيث تقدم لك هته الشركات مساحة تخزين مجانية وتقدم أيظا عدة خطط مدفوعة لزيادة حجم المساحة التخزينية.

مزايا التخزين السحابي:

هناك العديد من المزايا الأخرى للتخزين السحابي غير خدمة تخزين الملفات أهمها:
  1. مزامنة الملفات: فأنت عندما ترفع ملف أو تقوم بتعديله يمكن أن تصل إلى هذا الملف من أي جهاز كمبيوتر أو لوحي أو نقال تستخدمن
  2. مشاركة الملفات: كما تعلم فإن حجم الرسالة الإلكترونية لا يمكن أن يتجاوز 25MB وهذا يعتبر مشكلة للأشخاص الذين يرسلون ملفات كبيرة لهذا يمكنك رفع الملفات الكبيرة على مواقع التخزين السحابي ثم تقوم بإرسالها عبر البريد الإلكتروني
  3. العمل المشترك: تمكن خدمة التخزين السحابي من جوجل google drive المستخدمين من تعديل الملفات بشكل مشترك وهته الخدمة مفيدة جدا للطلاب الذين ينجزون أعمال تتطلب التواجد المشترك وكذلك العمال الذين يقومون بانجاز دراسات أو تنفيذ أعمال أو تطوير مشاريع من العمل المشنرك بينهم دون الحاجة للتواجد المشترك في نفس المكان.
  4. أخذ نسخة إظافية من الملفات والبيانات: إذا كانت لديك ملفات أو بيانات مهمة فالأفضل أن تقوم بعمل نسخة إحتياطية عليها في حالة سرقة أو تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو بالعمل وأشهر الشركات التي تقدم هته الخدمات هي Mozy و Carbonite
  5. حفظ و مشاركة الصور: جميعنا لدينا صور مهمة نرغب بالإحتفاظ بها وأغلبنا فقدنا صور نتمنى لو مازلنا نحتفظ بها لهذا من الأفضل أن نقوم بحفظ هذه الصور في عدة أماكن ويعتبر موقع flickr أشهر موقع يقدم خدمة تخزين و مشاركة الصور مع الأصدقاء أو مع بعض أو جميع الأشخاص أم إذا كنت ترغب في تخزين الصور فقط يمكنك الإحتفاظ بها في مواقع التخزين السحابي الأخرى.

نصائح لزيادة الأمان:

  • إختيار كلمة سر قوية: عليك بإختيار كلمة سر قوية ويسهل عليك تذكرها حتى يصعب على أي شخص يحاول الدخول إلى حسابك من تخمين كلمة السر الخاصة بك.
  • تفعيل ميزة التحقق بخطوتين: العديد من الشركات أصبحت توفر هته الميزة مثل جوجل ومايكروسوفت لهذا من الأفضل أن تقوم بتفعيلها.
  • توزيع ملفاتك على عدة شركات: من الأفضل أن تقوم بتقسيم ملفاتك التي ترغب برفعها على خدمات الخزين السحابي على عدة شركات حتى لا تفقد جميع ملفاتك إذا تم إختراق أحد حساباتك
  • لاترفع ملفاتك السرية: إذا كان منصب عملك يتطلب حصولك على معلومات سرية جدا خاصة إذا كنت تعمل في شركة كبيرة بها تعمل في نشاط فيه الكثير من المنافسة أو كنت إطار سامي في الدولة وتملك معلومات مهمةجدا فالأفضل أن لا تقوم برفعه مطلقا على خدمات التخزين السحابي خاصة في الشركات الغير معروفة كثيرا لأنه لا يوجد دليل على أن هته الشركات لا تطلع على الملفات التي يرفعها زبائنها بطلب من السلطات الأمنية خاصة الأمريكية.

أفضل الشركات في العالم التي تقدم خدمة التخزين السحابي:

وهته هي أهم الشركات العالمية التي تقدم خدمة التخزين السحابي:

1. DropBox:

دروب بوكس من أشهر المواقع التي تقدم خدمة التخزين السحابية، حيث يقدم مساحة تخزينية مجانية قدرها 2 GB ويمكن رفعها حتى 16 GB عن طريق دعوة الأصدقاء للتسجيل في الموقع أو كتابة مواضيع عنها في المنتديات ووضع رابط الإحالة الذي يقدمه الموقع لك في موضوعك ليسجل الآخرون عن طريقه.
إمكانية مشاركة رابط الملف الذي ترفعه مع الآخرين
رفع الملفات بحد أقصى 300MB من متصفح الأنترنت وبدون حد أقصى من برنامج سطح المكتب والهاتف المحمول. لهذا من الأفضل أن تقوم بتحميل برنامج DropBox وتنصيبك بعد تسجيلك في الموقع
الحصول على مساحة 500MB لكل عملية تسجيل جديدة يقوم بها أصدقائك عند دعوتهم للتسجيل في الموقع
شراء مساحة 50GB مقابل 9.99 دولار للشهر و 100GB مقابل 19.99 دولار في الشهر
للتسجيل في الموقع: www.dropbox.com

ملاحظة: بعد تسجيلك في الموقع بإمكانك شراء إحدى الخدمات المعروضة على موقع خمسات لأشخاص يعرضون خدمة رفع السعة التخزينية في دروب بوكس ب 16 جيجا بايت مقابل 5 دولار فقط وهذه المساحة تحصل عليها مدى الحياة.

2. Google Drive:

جوجل درايف هي خدمة التخزين السحابي المقدمة من شركة جوجل
مساحة تخزينية مجانية  قدرها 5 جيجا
إمكانية مشاركة وتعديل الملفات بشكل جماعي
التكامل مع خدمات جوجل الأخرى مثل google plus و البريد الإلكتروني Gmail
دعم لمحرر النصوص google docs
في حالة شراء مساحة تخزينية سيتم رفع مساحة التخزين في gmail من 10 إلى 25 جيجا
شراء مساحة تخزينية 100GB ب 4.99 دولار للشهر و 1000GB ب 49.99 دولار للشهر

للتسجيل في google drive يجب أن تمتلك حساب في جوجل أي بريد gmail إذا لم تكن تملك حسابا من قبل قم بتسجيل حساب جديد في gmail ثم توجه إلى الرابط التالي: drive.google.com

3. One Drive:

Sky Drive أو One Drive كما تسمى حاليا هي خدمة التخزين السحابي المقدمة من ميكروسوفت، وتتميز بما يلي:
الحصول على مساحة مجانية قدرها 15GB
المشاركة والتعديل الجماعي للملفات والروابط
انشاء وتعديل الملفات بشكل مجاني من داخل المتصفح وباستخدام برنامج الأوفيس
شراء مساحة 50GB ب2 أورو للشهر أو الحصول على 1 تيرا+ حساب office365 مقابل 10 دولار شهريا

للتسجيل في الخدمة توجه للرابط التالي: https://onedrive.live.com
يمكن من خلال هذا الرابط الاشتراك في Office 365 والحصول على مساحة تخزين في OneDrive قدرها 1000 جيغا إضافة إلى مختلف برامج الأوفيس مثل الوورد والإكسل وغيرها.

4. box:

شركة متخصصة في التخزين السحابي تتميز بما يلي:
مساحة مجانية قدرها 5GB
التوافق مع google docs و quickoffice
توفر الشركة بالتعاون مع عدة شركات عالمية عروض خاصة لرفع المساحة التخزينية لزبائن هذه الشركات
شراء مساحة تخزينية قدرها 25GB ب 9.99 دولار للشهر و 50GB ب 19.99 دولار للشهر

يمكنك شراء حسابات في box بمساحة تخزين 50 جيجا مدى الحياة مقابل 10 دولار في خمسات عن طريق الرابط التالي:
احصل علي حساب BOX.com بسعة 50GB فقط ب 5 دولار

للتسجيل: www.box.com

5. Justcloud:


تعد واحدة من أفضل خدمات التخزين السحابي في العالم والعديد من المجلات المتخصصة تضعها على رأس قائمة أفضل مقدمي خدمات التخزين السحابي في العالم سواءا للأفراد أو المؤسسات.
لتسجيل حساب جديد: www.justcloud.com

6. SugarSync:

توفر الشركة مساحة تخزينية مجانية قدرها 5 GB  ولكنها تقدم أيظا 60 جيجا للتجربة لمدة 30 يوم للتجربة قبل شراء إحدى الخطط المدفوعة.
إمكانية التعديل على الملفات ومزامنتها مباشرة على السحابة
إمكانية حماية الملفات بكلمة سر
تحديد أي ملف مراد مزامنته مع إمكانية تحديد نوع الجهاز للقيام بذلك
شراء مساحة 60GB ب 7.49 دولار للشهر و 100GB ب9.99 دولار للشهر و 250GB ب 24.99 دولار للشهر و 500GB ب 39.99 دولار للشهر
للتسجيل: www.sugarsync.com
ملاحظة: هته الخدمة صارت مدفوعة

7. icloud:

هته الخدمة مقدمة من شركة Apple وهي متاحة لزبائن هته الشركة فقط تتميز ب:
الحصول على مساحة مجانية قدرها 5GB
التكامل مع أنظمة IOS و Mountain lion
مزامنة الملفات الموجودة على الحاسب
دعم خاصية iTunes Match والتي قد تكلفك 24.99 دولار للسنة
شراء مساحة 20GB ب 40 دولار للسنة و 50GB ب 100 دولار للسنة و 100GB ب 8.99 دولار للشهر

للدخول للخدمة: www.icloud.com

8. amazon:

موقع أمازون الشهير أيظا قام بدخول مجال التخزين السحابي لينافس كبريات الشركات المتخصصة في هذا المجال حيث يقدم مساحة تخزينية مجانية قدرها 5 GB
يمكن شراء مساحة 20GB ب 10 دولار للسنة و 100GB ب 50 دولار للسنة و 1000GB ب 500 دولار للسنة

للتسجيل: www.amazon.com/clouddrive
ملاحظة: الخدمة صارت مدفوعة

عن الكاتب

abdenour abdenour

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة كيف

2016